منتدى الطبيعة

مرحبا بكم فى منتديات الطبيعه نرجو لكم طيب الاقامه هنا وندعوكم للتسجيل معنا
منتدى الطبيعة

منتدى يهتم بالطبيعة بما فيها من انسان وحيوان وطيور ونباتات

المواضيع الأخيرة

» مشكله
السبت سبتمبر 29, 2012 8:22 pm من طرف Marwan__Elyapany

» مشكله
السبت سبتمبر 29, 2012 8:21 pm من طرف Marwan__Elyapany

» السعر اليومى لارنب التسمين فى محافظات مصر المختلفة
الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:01 pm من طرف abdoali

» منتدى الارانب للناس www.araneblelnas.com
الجمعة مايو 18, 2012 7:21 am من طرف احمد الياسرجي

»  وداعاً لإلتهاب العرقوب مع الفرشه الجديده ذات المواصفات العاليه
السبت يناير 28, 2012 6:17 am من طرف اشرف غيث

» كيفية انتقاء سلالات ارانب من انتاجك
الخميس سبتمبر 22, 2011 6:43 am من طرف Admin

» طلب شراء
الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:11 pm من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

» اسعار العلف
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:23 pm من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

» مادة البيور 1 .2
الإثنين سبتمبر 12, 2011 1:46 am من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

منتدى

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


    تغذية الحمام

    شاطر

    mnar_moni
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 16
    تاريخ التسجيل : 18/11/2010
    العمر : 28

    تغذية الحمام

    مُساهمة من طرف mnar_moni في الخميس نوفمبر 18, 2010 7:24 am

    تظهر اهمية اختيار الغذاء المناسب بعد اتمام بناء الحظائر وشراء قطيع التربية الجيد،حيث ان التغذية الصحيحة للحمام تساعد على منحه الصحة والقوة والقدرة على الانتاج العالى .اما الاقتصار فى تغذية الحمام على الحبوب والبذور غير الجيدة وقطع الخبز الجافة فان ذلك يضعفه وبالتالى ينخفض انتاجه.

    يختلف الحمام عن الدواجن فى عدم تغذيته على مخاليطالاعلاف الناعمة او المجروشة او المبتلة ويرجع ذلك لصغر حجم زائدتيه الاعورتين ولا يميل الحمام كثيرا الى العلف الاخضر او اكل الحشرات او الديدان او اللحوم ولذلك يفضل تقديم خليط من الحبوب الصحيحة والبذورالمتنوعة

    وبالمقارنةبانواع الدواجن الاخرى نجد ان احتياجات الحمام من البروتين والطاقة والفيتامينات والاملاح المعدنية الازمة للنمو والانتاج يمكن تغطيتها عن طريق تركيب عليقة مكونة من الحبوب والبقول ومخلوط الاملاح المعدنية والرمل الخشن والحصى مع امداد الطيور بالماء النظيف للشرب والاستحمام.

    وجد ان الاحتياجات الغذائية للحمام والتى يكون عندها الاداء الانتاجى من افضل ما يمكن وكذلك الحيوية والخصوبة وانتاج الزغاليل هى كما يلى : -

    البروتين الخام يتراوح بين 13-25%.

    الطاقة الممثلة تتراوح بين 2900-3100 كيلو كالورى لكل كيلو جرام علف.

    الدهن 2-5%.

    الالياف الخام لا تزيد عن5%.

    علائق الحمام.

    تعتمد علائق الحمام فى تركيبها على اربع خامات علفية اساسية:

    1-حبوب الذرة.

    تعتبر الذرة من الحبوب الشائعة الاستخدام فى تغذية الحمام .ويوجد منها نوعان :احدهما صغير الحجم مستدير اصفر اللون ولاخر كبير الحجم ولونه ابيض .وينصح باستخدام النوع الاول وعدم استخدام النوع الثانى لكبر حجمه وصعوبة تناوله وتسببه فى حدوث تشققات فى جلد اركان الفم وينتج عن ذلك حدوث تقيحات ،ويفضل استخدام الذرة الصفراء لاحتوائها على الصبغات المولدة لفيتامين أ.

    وتمتاز الذرة بامداد الطائر بالطاقة اللازمة له ويمكن استخدام الذرة بنسبة 25-65%من العليقة .ويمكن استخدام كسر الذرة كبديل وخاصة للزغاليل حيث تكون اكثر قدرة على تناولها وهضمها عن الحبوب السليمة.

    2-حبوب القمح:

    تعتبر حبوب القمح من الحبوب الجيدة التى تستخدم فى تغذية الحمام ،حيث ان صغر حجمها يجعلها سهلة التناول والهضم بالنسبة للزغاليل فى عمر 7-12 يوم ويجب ان تكون حبوب القمح نظيفة خالية من الفطر والسوس وتستخدم بنسبة 25-45% من العليقة ويمكن استخدام حبوب القمح فقط فى تغذية الزغاليل والحمام البالغ لعدة شهور ولكن يجب عدم التمادى فى ذلك.

    حبوب السورجم او الذرة الرفيعة:

    تشمل على لنواع عديدة وتعطى التغذية على هذه الانواع نتائج مقبولة حيث انها رخيصة نسبيا عن حبوب الذرة وصغيرة الحجم ولذلك ينصح باستخدامها فى تغذية الزغاليل الصغيرة وتحتوى حبوب السورجم على نسبة اقل فى الطاقة من الذرة ولذلك يمكن استخدامها فى التغذية اثناء الصيف وتستخدم بنسبة 35-40%من العليقة .ويجب عدم استخدام حبوب السورجم بنسبة كبيرة لان الحمام لايفضلها عن الحبوب الاخرى حيث وجد ان نسبة استهلاك الحمام للذرة الرفيعة لا يزيد عن 15%فى التغذية الحرة.

    البقوليات:

    تعتبر البقوليات مثل فول الحمام وفول الحقل واللوبيا والبازلاء والحمص وذات اهمية كبيرة فى تغذية الحمام وتتساوى جميع هذه الانواع تقريبا فى القيمة الغذائية وتعتبر البقوليات مكونا رئيسيا فى علائق الحمام للحصول على اعلى انتاج ويجب الاتقل النسبة بين البقوليات والحبوب عن 1الى 4 حتى يمكن الحصول على نتائج جيدة والحصول على نسبة بروتين 14%فى العليقة.

    وبناء على ذلك تعتبر حبوب الذرة والقمح والسورجم والبقوليات من اهم المكونات الاساسية فى علف الحمام .ولكن فى بعض الاحيان قد نحتاج الى استخدام بدائل لهم ،ولذلك يمكن استخدام بدائل لهم ،ولذلك يمكن استخدام حبوب الشعير كبديل للحبوب المذكورة مع مراعاة الا تزيد نسبة الالياف الخام فى العلف عن 5%.

    كذلك يمكن استخدام الشوفان والارز كبديل للحبوب .ويمكن استخدام بذور فول الصويا بعد معاملتها حراريا او مرور عام على حصادها بالاضافة الى امكان استخدام بذور الفول السودانى والكتان وعباد الشمس كبدائل للبقوليات .

    ومن الممكن تغذية الحمام على علائق بادىء البط المحببة المرتفعة فى الطاقة ويفضل زيادة نسبة اليود فى هذه العلائق لاعطاء نتائج افضل.

    المواد الخضراء فى تغذية الحمام:

    يتم استخدام مواد العلف الخضراء بجانب علف الحمام عند التغذية على علف غير متزن .لاتلجأ المزارع التجارية للحمام الى استخدام المواد الخضراء فى التغذية وذلك لانها تستخدم علف الحمام المتزن ،ومن الجدير بالذكر ان الحمام يمكن ان يتغذى على مواد العلف الخضراء بشرط ان تقدم له كميات صغيرة وان تكون غضة وليست كاملة النضج .وتساعد التغذية على المواد الخضراء على انتظام انتاج البيض وزيادة انتاج الزغاليل.

    المخلوط المعدنى:ثر الطئر

    يعتبر المخلوط المعدنى من المكونات الهامة فى غذاء الحمام .ويتكون المخلوط اساسا من مجروش الصدف والحصى الصخرى وكسر حجر جيرى غير مطفأ والفحم النباتى ،يساعد الصدف على تكوين قشرة البيض،كما يساعد الفحم النباتى على الهضم ويساعد الحصى الصخرى على طحن الغذاء فى القونصة.

    تحتوى معظم المخاليط المعدنية التجارية على هذه المكونات بلاضافة الى مكونات اخرى مثل ملح الطعام ومسحوق العظم .وينصح المبتدىء بشراء هذا المخلوط جاهزا ، وعلى الرغم من اهمية المخلوط المعدنى فأنه من الممكن الا يتأثر الطائر بعدم وجوده لعدة ايام وذلك لان مكوناته بمكن ان تبقى فى القونصة لعدة شهور وحتى سنة.

    يوضع المخلوط المعدنى فى اوعية دائرية او طويلة ومغطاة بطريقة تسمح للطيور بتناول المخلوط مع حفظ محتوياتها نظيفة دائما داخل بيت الحمام.

    الماء:

    يجب توفير مياه الشرب النظيفة امام الطيور بصفة مستمرة .ويوضع الماء فى احد انواع المساقى والتى قد تكون اما مساقى مقلوبة سعة 10-20 لتر او مساقى اتوماتيكية مستديرة معلقة او مساقى المياه الجارية التى على شكل مجرى مائى ضيق جدا بطول المسكن لجميع وحدات بيت الحمام.

    ويكفى جالون ماء لكل 30 زوج من الحمام الكبير فى اليوم .مع مراعاة تغيير الماء مرتين يوميا لان الحمام يستحم فيه ويمكن تجنب ذلك بتزويد المساكن باحواض يستحم فيها الحمام وذلك لان الحمام يحتاج الى الاستحمام 3مرات فى الاسبوع صيفا ومرة واحدة شتاءا.واحواض الاستحمام هى احواض معدنية دائرية قطرها 45 سم وعمقها من 10-15سم وتوضع فى حوش الطيران وتملأ بالماء خلال فترة الظهيرة لمدة 3 ساعات ثم تفرغ من الماء بعد هذه المدة وتنظف هى واوانى الشرب للتخلص من اى تلوثات. منقول

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 472
    نقاط : 694
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    العمر : 35
    الموقع الموقع : منتدى الطبيعة

    رد: تغذية الحمام

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 18, 2010 7:15 pm

    جهد مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 2:00 pm