منتدى الطبيعة

مرحبا بكم فى منتديات الطبيعه نرجو لكم طيب الاقامه هنا وندعوكم للتسجيل معنا
منتدى الطبيعة

منتدى يهتم بالطبيعة بما فيها من انسان وحيوان وطيور ونباتات

المواضيع الأخيرة

» مشكله
السبت سبتمبر 29, 2012 8:22 pm من طرف Marwan__Elyapany

» مشكله
السبت سبتمبر 29, 2012 8:21 pm من طرف Marwan__Elyapany

» السعر اليومى لارنب التسمين فى محافظات مصر المختلفة
الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:01 pm من طرف abdoali

» منتدى الارانب للناس www.araneblelnas.com
الجمعة مايو 18, 2012 7:21 am من طرف احمد الياسرجي

»  وداعاً لإلتهاب العرقوب مع الفرشه الجديده ذات المواصفات العاليه
السبت يناير 28, 2012 6:17 am من طرف اشرف غيث

» كيفية انتقاء سلالات ارانب من انتاجك
الخميس سبتمبر 22, 2011 6:43 am من طرف Admin

» طلب شراء
الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:11 pm من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

» اسعار العلف
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:23 pm من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

» مادة البيور 1 .2
الإثنين سبتمبر 12, 2011 1:46 am من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

منتدى

التبادل الاعلاني

أبريل 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


    سمك

    شاطر

    rabee
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 49
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010

    سمك

    مُساهمة من طرف rabee في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:42 am


    تربية أسماك الزينة / اختيار الحوض
    الرجوع إلى: تربية أسماك الزينة

    مثلما تختار مسكنك عليك أن تختار المسكن الذي تربي فيه أسماكك بعناية ، فيجب أن يكون بالحجم والشكل المناسبين

    ، ومن الضروري أن يكون المكان المختار متوفر به المناخ المناسب لتكون قادرا علي التعايش معه وتكون قادرا ماليا علي اقتناء الحوض والأسماك ثم الاستمرار في تلك الهواية الخلابة وتأكد أن الشكل الذي ستختاره أو تقوم بتنفيذه سيمثل شخصيتك تماما طالما تستطيع توفير الراحة للسمك في معيشته ومن المهم قبل الدخول في تلك الهواية التعرف علي مجموعة قريبة منك تقوم بتربية السمك حتى يمكنك استخلاص المعلومات التي تفيدك في هذا المجال لمعرفة كل جديد في هذا المجال وحتى تتناول معهم المشكلات التي تواجهك والتعرف على الحلول الشائعة لها



    حجم المياه متماثل في الحوضين ومع ذلك فإن الحوض الأول مساحة سطح المياه ضعف السطح في الحوض الثاني والحوض الأول يستوعب سمك أكثر لأن السمك يتجمع قرب السطح في الثاني لزيادة عمق المياه وبالتالي الضغط في الجزء العميق ولذلك يفضل ألا يزيد ارتفاعه عن نصف عرضه احتمالات الزيادة نتيجة التكاثر حتى لا تختنق الأسماك من الكثرة فيما بعد. كلما كبر حجم الحوض يظل الماء دافئا أطول فترة ممكنة . كلما كان السطح كبيرا يساعد على زيادة كمية الأكسجين الذائبة في الماء. الحوض العميق يجعل الأسماك تقترب من سطح الحوض لزيادة الضغط عليها في القاع . يجب التأكد من انتشار السيلكون من الداخل بحيث يغطى أي فراغات في فواصل الزجاج


    rabee
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 49
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010

    سمك

    مُساهمة من طرف rabee في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:43 am

    عوامل يجب الاهتمام بها تخص الحوض التدفئة – الإضاءة – الفلتر – التهوية قبل تأسيس الحوض يجب اختيار المكان المناسب الذي سيوضع فيه الحوض حتى تستطيع نقله قبل أن تملأه بالماء والحصى لزيادة وزنه بحيث يصعب نقله إذا ما تم وضعه نهائيا ثم اكتشفت عدم ملائمة المكان له . عليك أن تختار مكانا للحوض يكون بعيدا عن طريق السير داخل المنزل وبعيدا عن الضوضاء لأن السمك لا يحب الإزعاج كذلك يبعد عن تيارات الهواء التي تؤثر على السمك ، كذلك يجب أن يكون بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تؤدى إلي نمو الطحالب مما يعكر مياه الحوض . التدفئة :

    تحتاج الأسماك في تربيتها إلي درجة حرارة من 24- 28 ْ م حتى يمكنك المحافظة علي الأسماك وهي الدرجة المناسبة للتكاثر أيضا والملاحظ أن هذه الدرجة تتوفر في مصر صيفا بحيث أنك لن تحتاج لتسخين المياه ولكن في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة تنخفض كثيرا من هذا المدى المناسب لذلك يجب : أولا : استخدام ترمومتر لقياس درجة الحرارة المناسبة ومدي توفرها

    ثانيا : استخدام سخان للمياه في الشتاء بحيث يوفر الدرجة



    المثلي لذلك .السخان : يوجد نوعان من السخانات أولهما السخان الذي يسخن المياه وعند ارتفاع درجة حرارة المياه يجب عليك فصله فورا . والنوع الثاني والمستخدم فيه ترموستات بحيث يضبط الترموستات علي الدرجة القصوى التي ترغب في تزويد المياه بها وعند الوصول إليها – يفصل السخان أتوماتيكيا حتى تنخفض درجة الحرارة عن اللازم فيعمل الترموستات . وفي حالة استخدام الأحواض الكبيرة الحجم يمكنك استخدام عدد 2 سخان. الإضاءة : هناك خيارين في استخدام الإضاءة إما باستخدام الإضاءة الفلورسنت في منتصف الحوض حتى تماثل إضاءة الشمس العمودية علي المياه وتمتاز أنها تماثل ضوء النهار كما تكون الإضاءة موزعة علي الحوض توزيعا متجانسا أو يمكن استخدام الإضاءة التنجستن بنجاح في هذا الجزء المتحرك بمصباح أو اثنين بحيث لا يزيد قوتها عن 80 وات وتمتاز الإضاءة العادية بمد الحوض بالأشعة الضوئية ذات الموجات الطويلة والتي تؤدي إلي نمو أفضل للنباتات وأفضل إضاءة هي الإضاءة المتوسطة والتي تكون لفترة 12 ساعة يوميا للأسماك ويفضل عند إضاءة اللمبات أثناء تواجد السمك بالحوض التدرج في الإضاءة وذلك بإضاءة نور الحجرة أولا حتى يتعود السمك علي النور لفترة دقائق ثم إضاءة الحوض وكذلك بالنسبة للإظلام يجب ألا يتم فجأة حتى لا يصاب السمك بالعمي الوقتي ويصطدم بأجزاء الحوض . الفلتر :



    والغرض منه تنقية المياه من الشوائب العالقة ، ويختلف شكل الفلتر حسب حجم الحوض ويجب تنظيف الفلتر أو المرشح دوريا كلما لاحظت تغير لونه قبل تعكر مياه الحوض ويجب غسل يديك جيدا قبل وضعها في الحوض وهناك أشكال وأنواع من الفلاتر وموديات مختلفة منها الأرضي ويوضع تحت الحصى في الحوض ومنها الخارجي ويوضع خارج الحوض ومنها ما يوضع داخل الحوض مثل الشكل أدناه وكبداية ننصحك بالفلتر الداخلي لسهولة استعماله.

    مضخة الهواء




    rabee
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 49
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010

    سمك

    مُساهمة من طرف rabee في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:45 am

    مضخة الهواء عبارة عن جهاز يقوم بإنتاج تيار مستمر من الهواء فينطلق على شكل فقاقيع هوائية صغيرة ويتم تغذية الحوض بالهواء الخارج من المضخة عن طريق أنبوبة بلاستيكية تعمل المضخات على تجزئة الهواء إلى عمود من الفقاقيع لانتاج الأكسجين ويجب وضع المضخة فوق مستوى سطح الماء في الحوض وذلك لتجنب حدوث تفريق للماء داخل المضخة عند حدوث انقطاع للتيار الكهربائي مما يسبب في تعطل المضخة فرش أرضية الحوض بالحصى والخشب : يعد الحصى من أفضل الخامات التي يتم بها فرش أرضية الحوض سواء لإكساب الحوض الشكل الجميل أو لنجاح النباتات في النمو خلال المسافات والفراغات المتكونة بين حبيبات الحصى كما يمتاز الحصى عن الرمال بعدم تعكيره لمياه الحوض . ويفضل استخدام الحصى بقطر 3 مم مع استخدام نصف الكمية بحصى أكبر حجما حتى لا نساعد في تكوين فراغات تتخزن بها أي مواد عضوية يمكنها التعفن . وطريقة تحضير الحصى تتم باستخدام مصفاة في غسل الحصى جيدا تحت ماء الصنبور حتى يتم إزالة الرمال الناعمة والشوائب ويظهر ذلك من الماء النازل من المصفاة في صورة لائقة ثم يطهر الحصى بغسله مرة أخرى بماء ساخن مذاب به ملح طعام . وعند وضع الحصى في الحوض يملأ الحوض لحوالي ثلثه أو ربعه بالماء حتى لا يصطدم بزجاج القاع ويوضع الحصى في الحوض متدرجا من الخلف إلى الأمام من 4 – 5 سم في الخلف إلى 2 – 3 سم من الأمام وبهذه الطريقة تسهل انحدار البقايا الغذائية للأمام ويكون من السهل التخلص منها . وبالإضافة إلى الحصى تضاف بعض الأخشاب المتحجرة والصخور التي يشترط فيها عدم تفاعلها الكيماوي مع ماء الحوض . وهذه يمكن شراؤها من بائعي الأسماك حيث أنها تضيف على الحوض مظهرا جميلا يماثل الطبيعة ويفضل أن تكون تلك الأجزاء ملساء وليس بها نتوءات حادة تؤذي السمك . وعند استخدامك للرمال فيجب اختيار المناطق التي يتوافر فيها حبات الرمال الخشنة الكبيرة التي تحتوي على مجروش القواقع البحرية والأصداف وتباع هذه المكونات المجهزة بطريقة خاصة وخلطات متناسقة ويجب الالتزام بنظافتها جيدا بالماء المغلي والملح حتى يتم التخلص من بقايا الحيوانات المائية التي بالقواقع .


    rabee
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 49
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010

    سمك

    مُساهمة من طرف rabee في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:49 am

    - السلوك التكاثري:
    يرتبط فصل التكاثر لأسماك البلطي بشكل وثيق بالعوامل البيئية والمتمثلة في: طول القترة الضوئية ودرجة الحرارة والملوحة وهطول الأمطار وغيرها، ففي المناطق الاستوائية والمدارية حيث تبقى درجات الحرارة مرتفعة على مدار العام، أظهرت حالات عديدة أن فصل التكاثر يستمر على مدار العام، ولكن عندما تنخفض الحرارة في فترة من فترات العام يلاحظ أن عدد مرات التفريخ ينخفض.

    وعند التفريخ يقوم الذكر الناضج جنسياً باختيار موقع للتعشيش في مكان من الشاطئ أو الحوض وينتظر حتى تنجذب إليه إحدى الإناث حيث يقومان معا بعد فترة تمتد من بضع ساعات إلى عدة أيام بحفر عش دائري الشكل في القاع في المناطق قليلة العمق حيث تختلف مقاييس هذا العش حسب الأنواع، وبعد فترة غزل طويلة تضع الأنثى بيضها في العش ويقوم الذكر بتغطية البيض بالسائل المنوي ثم يعمل كل من الذكر والأنثى على حراسة العش الذي يحوي عدة آلاف من البيض المخصب، حتى يفقس وتغادر الصغار حيث تستمر عناية الذكر والأنثى بهذه الصغار لمدة من 2 إلى 3 أسابيع.

    وفي أنواع أخرى فان الذكر يختار منطقة التعشيش ويحضر العش وينتظر مرور الإناث ليعمل على جذب إحداها إليه بينما تقوم الأنثى بالمرور في مناطق التعشيش لتختار أحد الذكور، وتنضم إليه في العش الذي حفره حيث تضع بيضها، ويقوم الذكر بطرح السائل المنوي فوق البيض مباشرة عندها تأخذ الأنثى البيض التي تبلغ عدة مئات داخل فمها وتترك العش مباشرة بينما ينتظر الذكر مرور أنثى أخرى.

    وتستمر الأنثى في حمل البيض داخل فمها حتى فقسه حيث تقوم يرقات الأسماك الفاقسة بامتصاص كل محتويات كيس المح، وعندها تسمح الأم لليرقات بمغادرة فمها وتبقى صغار الأسماك على مقربة من الأم التي تتحرك حركة بطيئة بالقرب من صغارها، وعند أدنى إشارة للخطر تعود الصغار مباشرة إلى فم الأم التي تحمل صغارها وتفر بعيداً عن الخطر ويستمر ذلك حتى تصبح الصغار بطول حوالي 10ملم.

    فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بالبيض والصغار الفاقسة في ثمانية أنواع من أسماك البلطي:
    بعض المعلومات المتعلقة بالبيض والصغار الفاقسة

    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 472
    نقاط : 694
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    العمر : 36
    الموقع الموقع : منتدى الطبيعة

    رد: سمك

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 1:40 pm

    شكرا ربيع مجهودكبير

    وفى انتظار جديدك


    _________________
    مع خالـص تحيـاتـى
    مـحمـــدالشـبراوى
    مــديــرالمـنتـدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 26, 2017 8:19 am