منتدى الطبيعة

مرحبا بكم فى منتديات الطبيعه نرجو لكم طيب الاقامه هنا وندعوكم للتسجيل معنا
منتدى الطبيعة

منتدى يهتم بالطبيعة بما فيها من انسان وحيوان وطيور ونباتات

المواضيع الأخيرة

» مشكله
السبت سبتمبر 29, 2012 8:22 pm من طرف Marwan__Elyapany

» مشكله
السبت سبتمبر 29, 2012 8:21 pm من طرف Marwan__Elyapany

» السعر اليومى لارنب التسمين فى محافظات مصر المختلفة
الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:01 pm من طرف abdoali

» منتدى الارانب للناس www.araneblelnas.com
الجمعة مايو 18, 2012 7:21 am من طرف احمد الياسرجي

»  وداعاً لإلتهاب العرقوب مع الفرشه الجديده ذات المواصفات العاليه
السبت يناير 28, 2012 6:17 am من طرف اشرف غيث

» كيفية انتقاء سلالات ارانب من انتاجك
الخميس سبتمبر 22, 2011 6:43 am من طرف Admin

» طلب شراء
الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:11 pm من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

» اسعار العلف
الإثنين سبتمبر 12, 2011 7:23 pm من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

» مادة البيور 1 .2
الإثنين سبتمبر 12, 2011 1:46 am من طرف عبدالخالق عبدالوهاب

منتدى

التبادل الاعلاني

فبراير 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     

اليومية اليومية


    مكانه المرأه عند المصريين القدماء

    شاطر

    عبد الرحمن منير
    مشرف منتدى تاريخ مصرالفرعونى
    مشرف منتدى تاريخ مصرالفرعونى

    عدد المساهمات : 43
    نقاط : 77
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    مكانه المرأه عند المصريين القدماء

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن منير في السبت ديسمبر 11, 2010 7:42 am

    تعتبر الزوجة الفرعونية الأكثر سعادة واستقراراً فى حياتها الزوجية والأسرية خلال العصور القديمة مقارنة بالحضارات الأخري كالرومانية أو اليونانية ، وكان الزواج يحظي بقدسية خاصة من كلا الزوجين ، فالمرأة كانت تتفاني في خدمة أسرتها وتهتم بزوجها وتسانده ولم تنسي فى الوقت نفسه إنها أنثي ، أما الرجل فكان يقدر كل ما تقدمه حواء من أجله هو وأبناءه.


    وأكد عالم الآثار المصرية و عالم المصريات الفرنسي كريستيان كور أن المرأة المصرية البسيطة التي كانت تعيش في الريف كانت تمضى حياة ممتعة و سعيدة لأنها كانت تحظي بمساواة طبيعية وفطرية منحها لها المجتمع ، لكن دون مبالغة و بالحفاظ على دورها الأساسي كأم و زوجة و ربة بيت و كثيرا ما نرى رسومات من العصر القديم تبين المرأة كعاملة في الحقل تساعد زوجها في جمع المحصول مثلها مثل الرجل إذا احتاج الأمر.


    أعطت الحضارة المصرية القديمة المرأة حقوقها ولم تنسى أو تغفل عن قضايا المرأة ، وخاصة فيما يتعلق بعقد الزواج ، ووضع قوانين تحتوي على حقوق الزوجين، الزواج كان يسمى "جعل زوجة" أو "أخذ زوجة" ، وكان رأي الأب و رأيه من أساسيات الزواج وفقا للنظام الفرعوني ، و مع ذلك رأي الأم لم يكن متجاهل فكما تقول فتاة مصرية في شعرها الفرعوني :"لا يعرف شيئا عن مدى اشتياقي له و لأحضانه فسأرسل كلمة لامي لتنقذني… "


    ويطالب عقد الزواج الطرفين بالإخلاص و الاحترام و يعطي للمرأة في حالة الطلاق بدون سبب حق الحصول علي أمتعتها التي أتت بها إلى بيت زوجها في ليلة الزفاف ، وكان الطلاق لدي المصريين القدماء شئ غير محبب ونادرا ما يحدث، و أجمل و أرق دليل على دور المرأة المهم في حياة كل رجل مصري سواء ملك أو فلاح كان التمسك الشديد بتقليد دفن الزوجات بجانب الرجل في نفس القبر ، فكما كان المصريون القدماء يقولون: الزوجان شريكان في الحياة و لا يفرقهما حتى الموت بل يظلان عاشقان في الآخرة ، بالرغم من أن لم يكن هناك قانون يلزم الزوج بعدم الخيانة أو الاجبار على التزام معين تجاهها ، ولكن الطبيعي أن تعامل المرأة تلك المعاملة الكريمة.


    وكانت تحظي المرأة الفرعونية بالحب والرعاية من زوجها وظهر ذلك واضحاً خلال بردية "بتاح حتب" حكيم مصر القديمة الشهير حين قال : "لا تصرخ فى وجهها عندما تأتي من السوق ، فقد تعبت لكي تجلب لك هذه الأوزة، فلا تصرخ فى وجهها وتقول لها أين تركت هذا وأين تركت ذاك ،واكسي ظهرها وجسدها بالدهان (نوع من أنواع العطور كان يباع فى الجنوب له رائحة جذابة وجميلة) واملء معدتها بالطعام (دعوة لأن يكون كريم مع زوجته) وقل لها أقوال رومانسية فقل لها أنتِ بقرتي المفضلة( كان أفضل صفة للمدح والتدليل لأنها كانت إلهة للجمال)"



    وتضم النصوص تعاليم حكمة بتاح حتب ، ترجع إلى حوالي عام 2400 ق.م الذي يقدم فيها النصيحة لكل الرجال: "إذا كنت رجلا ذي شأن فأسس لنفسك أسرة وأحب زوجتك في المنزل كما يجب ، وأشبعها وإكسها وإستر عليها وكن بلسما يداوي ويريح أطرافها، وأدخل السعادة إلى قلبها بطول حياتها ، فهي حقل طيب لسيدها".



    ووصي أحد حكماء مصر القديمة على المرأة قائلاً : " إذا تبحث عن الحكمة و السعادة أحب زوجتك و شريكتك و اهتم بها و أرعاها فهي ستهتم ببيتك و ترعى أطفالك و ترويهم بحبها ،اهتم بها ما دمت على قيد الحياة لأنها هدية و نعمة من ربك الذي استجاب لصلاتك و دعواتك .. تمتع بهذه النعمة لان تقديس هذه العطية الالهية هو ما يرضي ربك. . حس بآلامها قبلها لأنها أم لأطفالك .. إذا جعلتها سعيدة ستسعد أولادك وإذا اعتنيت بها ستعتني بهم .. هي وديعة في قلبك و يديك و أنت المسئول عنها أمام ربك لأنك أّخذت على نفسك عهدا أمام مزار الالهة انك ستكون أخا و أباً و شريكاً و صديقاًً لزوجتك و عاشقتك".


    ونصح الحكيم "آنى" ابنه : "يجب ألا تنسى فضل أمك عليك ما حييت، فقد حملتك قرب قلبها .. وكانت تأخذك إلى المدرسة وتنتظرك ومعها الطعام والشراب، فإذا كبرت واتخذت لك زوجة .. فلا تنس أمك.".


    وقال الحكيم آني ناصحاً الرجال : "لا تكن رئيسا متحكما لزوجتك في منزلها ، إذا كنت تعرف أنها ممتازة؛ فهي سعيدة وأنت تشد أزرها، ويدك مع يدها، ويصف آني في موقع آخر ، كيف يجب أن يتعامل الرجل مع أمه، فيقول: "ضاعف الخبز الذي تقدمه لأمك ، وإحملها مثلما حملتك".



    ومن أهم وصايا الآباء للأبناء عند التحاقهم للمدرسة "أحبب الكتب كحبك لأمك .. فليس فى الحياة ما هو أغلى منها .."
    وبفضل رعاية الرجل واحتوائه تفوقت المرأة الفرعونية فى نواحي متعددة ، وكانت أنثي بمعنى الكلمة تهتم ببيتها وأزيائها ، حيث كانت ماهرة في صناعة أزياء تناسب الجو الحار من حيث نوعية الأقمشة "التيل" والتركيز على الألوان الفاتحة ، كما تغلبت على طبيعة شعرها المجعد بأساليب ناجحة وطبيعية ، كاستخدام زيت الخروع وزيت الزيتون المضاف إلية خام الحديد وذلك لإكساب الشعر النعومة والبريق، ويعرف هذا المركب حالياً باسم "البرماننت" ، ولترطيب شعرها وتغذيته استخدمت الأعشاب والمواد الحيوانية مثل الحنة وخشب الصندل والمسك والعنبر وعملت بها عجائن تبسط فوق شعرها فتزيد من حيويته ونعومته، كما عرفت تلوين الشعر وصباغته بألوان جميلة زاهية باستخدام الأعشاب الطبيعية.
    ولإبراز جمالها اهتمت بالعيون الكحيلة أكثر من غيرها إذ بحثوا عن أجود أنواع الكحل ، لأن المرأة كلما ركزت على جمال عينيها أصبحت أكثر سحراً وجاذبية، واهتموا كثيراً بالعطور والأبخرة، وهم أول من استخدموا اللبان لتعطير الفم.

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 472
    نقاط : 694
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    العمر : 36
    الموقع الموقع : منتدى الطبيعة

    رد: مكانه المرأه عند المصريين القدماء

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 11, 2010 8:03 am

    شكرا جزيلا


    _________________
    مع خالـص تحيـاتـى
    مـحمـــدالشـبراوى
    مــديــرالمـنتـدى

    عبد الرحمن منير
    مشرف منتدى تاريخ مصرالفرعونى
    مشرف منتدى تاريخ مصرالفرعونى

    عدد المساهمات : 43
    نقاط : 77
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    رد: مكانه المرأه عند المصريين القدماء

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن منير في السبت ديسمبر 11, 2010 8:05 am

    العفو يا باشا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 22, 2017 4:20 pm